*
مقتطفات من الفصل السادس :* السلع موجودة في الأسواق نستطيع شراءها من أمريكا أو اليابان أو أوروبا لكن الإبداع ليس سلعة ولا الحماس كذلك. يجب أن نعثر على أصحابهما ونطورهم.* العادة في الإتكيت الرسمي كذلك أن يجتمع القائد إلى المدير العام للدائرة وراء باب مغلق ويتناقشا في سير العمل ثم يعود القائد إلى مكتبه. هذه ليست عادتي. المراقب المتمرّس سيكتشف أنه في كل دائرة أو شركة هناك دائماً موظف ديناميكي يريد أن يعمل كل شيء ويغير ويطور. نريد باباً مفتوحاً يقودنا إلى هؤلاء الموظفين القديرين العاملين بصمت مثل الجندي المجهول.* مهما يكن المدير جيداً فإننا نريد أن نخرج من الصفوف الخلفيّة الثالثة والرابعة أصحاب المواهب والطاقات الواعدة. هؤلاء هم المخزون الطبيعي للطاقات البشرية التي نحتاجها، وهنا مخزون الإبداع والأفكار الكبيرة التي نحتاجها في الطريق إلى المستقبل بعد صقلها وإثرائها بالتدريب والخبرة.

* إن لدبى تاريخاً عريقاً فى أنشطة الصيد والغوص والتجارة الواسعة يمتد منذ القرن الثامن عشر* وقد ساعد موقعها الفريد والحيوى والهام فى تلك الحقبة من الزمان، لتصبح أكبر مركز تجارى نشيط ومتطور فى المنطقة.* قد شكل ميناء الخور جزءاً مهماً من الحياة اليومية لسكان دبى القديمة آنذاك، وخاصة لغواصى اللؤلؤ والتجار وصيادى السمك والبدو.* كانت أسواق دبى منذ نشأتها تعج بالبضائع القادمة من كل أنحاء العالم منذ القرن الماضى، وقد تعجب الرحالة الغربيون من هذا النشاط الملحوظ.* وستظل دبى لؤلؤة الخليج ودرتها المكنونة، لها فى كل قلبٍ عربى مكان، بفضل جهود المخلصين الأوفياء لوطنهم وأمتهم، السائرون على درب المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله.

* لامكان لكلمة مستحيل في قاموس القيادة، ومهما كانت الصعوبات كبيرة، فإن الإيمان والعزيمة والإصرار كفيلة بالتغلب عليها.* إن الحفاظ على الريادة وإدامة النمو والازدهار يتطلبان الانتقال إلى عصر اقتصاد المعرفة وبأسرع ما يمكن.* الحكومة ليست سلطة على الناس، ولكنها سلطة لخدمة الناس، لذلك فإن مقياس نجاح الحكومة هو رضا المتعاملين معها.* نريد أن ننهي إلى الأبد قاعدة اعمل، تخطىء، تعاقب.. لا تعمل، لا تخطىء، لا تعاقب.* نحن كقادة مهمتنا هي تحقيق الصالح العام وإسعاد الناس، ولا يمكن إنجاز هذه المهمة من دون مشاركة الناس، لذلك نعطي الأولوية للتنمية البشرية، وهي محور رئيسي في رؤيتنا.* أهم ما في الاقتصاد الجديد هو الفكرة التي تنفذ في وقتها، وفي عصر المعلومات، فإن الأفكار ليست حكراً على أحد.* علينا إيقاف نزيف الأدمغة العربية إلى الغرب، ويتم تقديرهم في أوطانهم.* لو كانت الإدارة العربية جيدة لكانت السياسة العربية جيدة والاقتصاد العربي جيداً، والإعلام العربي جيداً، والخدمة الحكومية جيدة.* على العرب أن يعملوا معاً أو يخسروا جميعاً، عليهم أن يبادروا، فالمبادرة سحر وعبقرية وقوة، لا الآلة ولا المال، بل الإنسان هو الذي يصنع النجاح والمستقبل.

* في كل صباح في أفريقيا يستيقظ غزال يدرك أنه يجب أن يعدو بخطوات أسرع من خطوات الأسود وإلا كان الموت مصيره. وفي كل صباح في أفريقيا، يستيقظ أسد يدرك أنه يجب أن يعدو بخطوات أسرع من أبطأ غزال وإلا سيموت جوعاً. لا يختلف عليك الأمر سواء أكنت غزالاً أم أسداً، عندما تبزغ الشمس "عليك أن تعدو بأقصى سرعة".* انتبه لأفكارك فإنها تصير كلمات، وانتبه لكلماتك فإنها تصير أفعالاً، وانتبه لأفعالك فإنها تصير عاداتك الملازمة لك، وانتبه لعاداتك فإنها تكوّن شخصيتك، وانتبه لشخصيتك فإنها تحدد مصيرك.* الجودة ليست غاية، إنها أسلوب حياة.* المكان ليس مهماً، المهم هو الإنسان.* التوقف معناه التراجع، فلا بد أن تبدع باستمرار، فإن لم تستطع عليك أن تترك المكان لغيرك.* الحدث الذي أتذكره دائما هو ذلك الذي لم يحدث بعد. * من أجمل الأشياء أن تحلم بالمستقبل.* لا يضيرك أن تعد بالقليل ما دمت تنجز اكثر. * في سباق التميز ليس هناك خط للنهاية.* الكل يجازف في سباق حياته...لكن أكبر مجازفة هي أن لا نجازف* يوجد سباق اكثر أهمية وإثارة من تسابق البشر. * عندما لا تجد طريقاً أمامك فلتشق طريقك بنفسك.* تذكروا دائماً أنه عندما تسهم الأفكار في تطور عقل الإنسان فإن من المستحيل أن يعود العقل إلى انغلاقه السابق.* يمكن أن يكون الإنسان مشغولاً ولكن غير منتج، ونحن نريد أن يتبع الإنسان نظاماً صحيحاً يجعله مشغولاً ومنتجاً.* المال لا يعول عليه، ما يعول عليه هو فعل الخير.* لو كنت في جزيرة وحدي أحرص على ثلاثة أشياء: أداة صيد، وسيارة نقل ٍ، وشخص أحبه.* لا يتقبل النقد إلا الشخص الذي لديه آفاق واسعة.* الأمانة هي الطريق الرئيس نحو تحقيق النجاح.* الإنسان أمامه خياران: إما أن يكون تابعاً أو مبادراً، ونحن نرغب في أن نكون مبادرين ومتقدمين.* نحن نسير بخطوات مدروسة ونهتم بالأساسيات بحيث نركز على تعليم الإنسان وأن يكون آمناً يتحرك مثلما يريد ويقول ما يريد، فهمنا الأساس خدمة المواطن وتطوير البلد.

* أنا لا أحاسب شخصاً يعمل خطأ، فمن يعمل لابد وأن يخطىء، ونحن نقف مع الشخص الذي يحاول ويبتكر وإن أخطأ* على الإنسان دائماً أن يسعى للخروج من القفص الذي يقيده* ليس من المهم في أي منصبٍ أنت لكن المهم ما تقوم به وما تقدمه* يجب على المرء ألا يتطلع إلى الألقاب والمناصب، بل عليه أن يتطلع إلى الإنجازات* إن تحقيق الازدهار يتطلب تحرير الإعلام من القيود والقوانين والممارسات لينطلق بمزيدٍ من الحرية والاستقلالية والإبداع* الجمال هو مصدر للإلهام سواء في قصائدي أو حياتي بشكلٍ عام.* الهدف واضح والطريق ممهد والساعة تدق، لا مجال للتردد، كثيرون يتكلمون ونحن ننجز.* نحن نتقبل النقد، لأنه ربما يدلنا على الصواب، نعم، أنا أميل للحزم ولكن لست متشدداً، فأنا حازم في مصلحة الناس والبلد.* كل قصائدي نتيجة تجربة شخصية أو موقف حدث، ولم يسبق أن كتبت أي بيت من الشعر من دون أن يكون من واقع تجربتي الحياتية. * الفروسية ليست مجرد ركوب الخيل، بل هي أصالة وسلوك، ولقد ولدت على حب الخيل.* الأولويات عندي للعمل وما يتطلبه من التزامات، ولكنني أحرص على التنظيم لأنه عامل أساس في نجاح الإنسان.* من أراد أن يتقدم عليه النظر دائماً إلى الأمام.* على الإنسان أن يكون دائماً عملياً وواقعياً ومتفائلاً.* إن الحرية أمانة ومسؤولية.* أنا أؤمن وأتطلع إلى المستقبل، وأريد منكم جميعاً أن يكون لديكم الإيمان نفسه بالمستقبل، وأن نعمل جميعاً على صناعته بإرادتنا وإيماننا.* إذا كان ديننا الإسلام ودستورنا القرآن فهذه أكبر ديمقراطية.* أنا أتعلم من أصغر الناس ومازلت في بداية الطريق والغرور أبعد شيء عنا.* أمي هي مدرستي التي تخرجت منها وتعلمت فيها المبادىء والأخلاق والدين ومعاملة الناس.* إننا نضمن حرية التعبير للجميع، ونمنحهم حق التعبير عن آرائهم بشكل موضوعي، فلنتصرف بمسؤولية ووعي بشكل يتماشى مع الإطار الاجتماعي والثقافي الذي نعيش فيه.* تطور الإنسان لا يقف على حدة السيف، وإنما على قوة الأفكار وقدرتها على الانتقال من إنسان لآخر عبر الدول والقارات والمحيطات والصحاري.